القائمة الرئيسية

الصفحات

تسريب قاعدة بيانات تحتوي علي 267 مليون حساب ‏Facebook ‎!!

تسريب قاعدة بيانات تحتوي علي 267 مليون حساب Facebook !!


اكتشف الباحث الأمني Diachenko خلال الشهر الماضي قاعدة بيانات مفتوحة تحتوي علي 276 مليون حساب Facebook معظمهم لأشخاص من الولايات المتحدة الأمريكية. فقام الباحث الأمني بالتواصل مع مزود خدمة الإستضافة وتم فصلها عن الإنترنت. لكن نفس قاعدة البيانات اتصلت بالإنترنت مرة أخرى عن طريق خادم آخر بعد فترة قصيرة و احتوت على نفس البيانات بإلاضافة إلى معلومات 42 مليون حساب آخر، فتم مهاجمة الخادم سريعاً من قبلhacker تاركين رسالة بضرورة تأمين الخادم!!
.
لم يتبين من هو مالك تلك الخوادم و لكن يعتقد الباحث الأمني Diachenko المكتشف للحادثة بأن الخوادم ملك لمنظمة إجرامية غير قانونية تقوم بسرقة معلومات الحسابات ب Facebook عن طريق ثغرة ال API التي تم غلقها سابقاً أو بسبب برامج تعمل كطرف ثالث.
.
هذا الأسبوع اكتشفت شركة Cyble  الأمنية بيع نفس قاعدة البيانات علي ال Dark Web مقابل 500 جنية إسترليني و بعد التواصل مع المدير التنفيذي لشركة Cyble أكد بأنهم قاموا بشراء قاعدة البيانات وإضافتها لمواقع الكشف عن البيانات المسربة.
.
قاعدة البيانات هذه لا تحتوي علي كلمات مرور و إنما تحتوي علي اسم المستخدم وتاريخ الميلاد كما تحتوي علي عناوين البريد الإلكتروني وأرقام التليفون لبعض الحسابات. لذا كيف يمكن أن يوثر ذلك التسريب عليك ؟ وكيف تقوم بحماية نفسك ؟
.
أولا : يمكنك الدخول لهذا الرابط الذي تم إضافة قاعدة البيانات إليه والتأكد ما إن كان تم تسريب حسابك أم لا
https://amibreached.com/
إذا وجدت حسابك مسرب قم بتغير البريد الإلكتروني ورقم التليفون المرتبط بحسابك ب Facebook . 
.
ثانيا : يمكن لل Hacker التصيد باستخدام أساليب إحتيالية عن طريق البريد الإلكتروني أو رسائل نصية SMS  مستغلين المعلومات بقاعدة البيانات كتاريخ الميلاد ورقم التليفون للتصديق علي كلامهم وجعله  أكثر ثقة. لذا لا تقوم بالرد علي أي رسائل بالSpam أو رسائل لا تعرف مصدرها .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات